كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 18)

إسناده ضعيف جدا؛ المسيب بن شريك، متروك. وأبو عبد الرحمان المكتب لم أعرفه.
- أخرجه: أبو نعيم في "حلية الأولياء" ١/ ٣٤٦ - ٣٤٧، قال: حدثنا محمد بن محمد بن عبد الله، قال حدثنا عبد المؤمن بن أحمد الجرجاني، قال: حدثنا الحسين بن علي السمسار، قال: حدثنا أبو عبد الرحمان المكتب، قال: حدثنا المسيب بن شريك، عن حميد، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٣٠ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من فقه الرجل قلة الكلام فيما لا يعنيه)).
إسناده ضعيف؛ أحمد بن سعيد بن عمر، مجهول.
- أخرجه: الخطيب في "الفقيه والمتفقه" ٢/ ١٦٠، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن أحمد الصيرفي المعدل، قال: حدثنا عمر بن إبراهيم بن مردويه الرجي، قال: حدثنا أبو جعفر بن أبي جعفر النجيرمي، قال: حدثنا أحمد بن سعيد بن عمر الثقفي المطوعي، قال: حدثنا سفيان بن عيينه، عن إبراهيم بن ميسرة، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٣١ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تجلسوا مع كل عالم إلا مع عالم يدعوكم من خمس إلى خمس، من الشك إلى اليقين، ومن العداوة إلى النصيحة، ومن الكبر إلى التواضع، ومن الرياء إلى ألإخلاص، ومن الرغبة إلى الرهبة)).
موضوع؛ انظر: الموضوعات لابن الجوزي ١/ ٢٥٧.
- أخرجه: أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٨/ ٧٢، قال: حدثنا عبد الرحمان بن محمد، قال: حدثنا محمد بن الفضل القاضي، قال: حدثنا محمد بن زكريا الفارسي، قال: حدثنا محمد بن خالد، قال: حدثنا شقيق، قال: حدثنا عباد، عن أبان، عن أنس بن مالك، فذكره.

الصفحة 417