كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 18)

- أخرجه الخطيب في "الفقيه والمتفقه" ١/ ٢٢، قال: أخبرنا أبو سعد أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله ابن حفص بن الخليل الماليني، قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر بن حبان، قال: حدثنا أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل، قال: حدثنا أبو سفيان عبد الرحيم بن مطرف السروجي، قال: حدثنا أبو عبيد الله العذري عبد الرحمان بن يحيى، عن يونس، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٣٧ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما تم دين إنسان إلا تم عقله)).
ضعيف؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (٣٦٣١).
- أخرجه: الحاكم (كما في المطالب العالية) ٥/ ١٥٢ (٤٦٣٥)، قال: حدثني محمد بن عبدك، قال حدثنا محمد بن داود الاصبهاني، قال: حدثنا سمعان بن بحر، قال: حدثنا إسحاق بن محمد الضبي، قال حدثنا أبي، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٣٨ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((والذي نفسي بيده إنه ليستغفر لطالب العلم كل شيء حتى الحيتان في البحر)).
صحيح لغيره.
- أخرجه: أبو نعيم في "تأريخ أصبهان" ١/ ٤٥٨ قال: حدث أبو علي أحمد بن محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا يحيى بن مندة، قال: حدثنا عمرو بن يعقوب، قال حدثنا أبي، قال حدثنا زياد [يعني: النميري] وأبو عبادة، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٣٩ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من طلب بابًا من العلم ليصلح به نفسه أو لمن بعده كتب الله له من الأجر مثل رمل عالج))
موضوع؛ أبان وهو ابن أبي عياش، ومسلمة بن علي؛ متروكان.

الصفحة 420