كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 18)

محمد بن عمر بن العلاء قال: حدثنا بشر بن الوليد الكندي، قال: حدثنا عبد الحميد بن الحسن الهلالي، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٤٢ - عن أنس بن مالك، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال يا رسول الله أي الأعمال أفضل؟ قال: ((العلم باللّه عز وجل)) قال يا رسول الله: أي الأعمال أفضل؟ قال: ((العلم باللّه)) قال يا رسول الله: أسألك عن العمل وتخبرني عن العلم؟ فقال رسول الله: ((أن قليل العمل ينفع مع العلم وأن كثير العمل لا ينفع مع الجهل)).
موضوع؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (٣٦٩).
- أخرجه: ابن عبد البر في "جامع بيان العلم": ٤٥ قال: حدثني أحمد بن فتح، والحسن بن رشيق، قال: حدثنا الحسين بن حميد، قال حدثنا محمد بن روح بن عمران القشيري، وموسى بن عبد الرحمان الثقفي، عن عباد بن عبد الصمد، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٤٣ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أدى الفريضة وعلم الناس الخير كان فضله على المجاهد العابد كفضلي على أدناكم رجلا ومن بلغه عن الله فضل فأخذ بذلك الفضل الذي بلغه أعطاه الله ما بلغه وإن كان الذي حدثه كاذبًا)).
موضوع؛ عباد بن عبد الصمد متهم، قال الذهبي: (وهاه ابن حبان وقال: حدث عن أنس بنسخة كلها موضوعة). ومحمد بن القاسم، متكلم فيه، وعمر بن بزيغ، والحارث بن الحجاج ن مجهولان.
- أخرجه: ابن عبد البر في "جامع بيان العلم " ٢١ - ٢٢ قال: حدثنا خلف بن القاسم، قال: حدثنا ابن السن، قال: حدثنا محمد بن القاسم بن زكريا المحاربي، قال: حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء، قال: أخبرنا عمر بن بزيغ أبو سعيد الطيالسي، عن الحارث بن الحجاج بن أبي الحجاج، عن أبي معمر (يعني: عباد بن عبد الصمد)، عن أنس بن مالك، فذكره.

الصفحة 422