كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 17)

قال: حدثنا زهير بن محمد، عن يحيى بن سعيد، وعبد الرحمان بن حرملة، وفي "الدعاء" له (٩٠٦)، قال: حدثنا أحمد بن زهير التستري، قال: حدثنا محمد بن سهل، قال: حدثنا عامر بن مبارك، قال: حدثنا محمد بن عبيد الله العرزمي، عن قتادة، وفي (٩٠٧)، قال: حدثنا عبد الوارث بن إبراهيم أبو عبيدة العسكري، قال: حدثنا سيف بن مسكين الأسواري، قال: حدثنا العلاء بن زياد. وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٦٤٣)، قال: حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد، قال: حدثنا أحمد بن عيسى اللخمي، قال: حدثنا عمرو بن أبي سلمة، قال: حدثنا زهير بن محمد، عن يحيى بن سعيد، وعبد الرحمان بن حرملة. وابن عدي في "الكامل" ٤/ ١٨٣، قال: حدثنا موسى بن الحسن الكوفي، وابن صاعد، قالا: حدثنا أحمد بن عيسى الخشاب، قال: حدثنا عمرو بن أبي سلمة، قال: حدثنا زهير بن محمد، عن يحيى بن سعيد، وعبد الرحمان بن حرملة.
أربعتهم: (يحيى بن سعيد، وعبد الرحمان بن حرملة، وقتادة، والعلاء بن زياد)، عن أنس بن مالك، فذكره.

١٧١٤ - عن أنس بن مالك، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "آجال البهائم كلها من القمل، والبراغيث، والجراد، والخيل، والبغال، كلها، والبقر وغير ذلك آجالها في التسبيح فإذا انقضى تسبيحها قبض الله أرواحها وليس إلى ملك الموت من ذلك شيء" (¬١).
موضوع؛ قال العقيلى: (الوليد بن موسى الدمشقي أحاديثه بواطيل لا أصول لها، ليس ممن يقيم الحديث).
- أخرجه: العقيلي في "الضعفاء الكبير" ٤/ ٣٢١ - ٣٢٢. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٦٣/ ٣٠٠. وابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/ ٢٢٢.
كلاهما: (ابن عساكر، وابن الجوزي)، قالا: أخبرنا عبد الوهاب بن المبارك
---------------
(¬١) بلفظ العقيلي.

الصفحة 9