كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 19)

سلمة بن عبد الله المالكي قراءة عليه وأنا اسمع فأقربه، قال: حدثنا الرئيس أبو نصر محمد بن أحمد الإسماعيلي، قال: حدثنا أبو العباس أحمد بن منصور بن محمد بن أحمد الشيرازي الحافظ، قال: حدثني أبو الحسين محمد بن أحمد بن محمد البغدادي، قال: حدثنا محمد بن مهدي الواسطي، قال: حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس، قال: حدثنا جعفر بن سليمان، عن مالك بن دينار، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٦٢ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله. - صلى الله عليه وسلم - ((الخط الحسن يزيد الحق وضوحًا)).
إسناد ضعيف مظلم؛ عاصم بن مهاجر وأبوه وسلمة، مجهولون لم يترجموهم، سوى قول الذهبي في الأول منهم- وقد ساق له هذا الحديث كما رواه الأبنوسي والثعلبي-: (هذا خبر منكر). ولم يزد هو ولا الحافظ ابن حجر على ذلك شيئا.
- أخرجه: الخطيب في "الجامع" ١/ ٢٥٩ - ٢٦٠ قال: أخبرنا الحسن بن أبي طالب، قال: حدثنا محمد بن العباس الخزاز، قال: حدثنا أبو عبيد الناقد، قال: حدثنا رجاء بن سهل الصغاني. (ح) قال: وحدثني أبو القاسم الأزهري، قال: أخبرنا علي بن محمد الوراق، قال: حدثنا محمد بن خلف وكيع، قال: حدثنا القاسم بن هاشم السمسار.
كلاهما: (رجاء بن سهل، والقاسم بن هاشم) قالا: حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع، قال: حدثنا عاصم بن مهاجر الكلاعي، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٦٣ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحب أن ينظر إلى عتقاء الله من النار فلينظر إلى المتعلمين فوا الذي نفس محمد بيده ما من متعلم يختلف إلى باب العلم إلا كتب الله له بكل حرف وبكل قدم عبادة سنة وبنى له بكل قدم مدينة في الجنة، وليمشي على الأرض والأرض تستغفر له، ويمسي ويصبح مغفورًا له، وشهدت له الملائكة ويقولون هؤلاء عتقاء الله من النار)).

الصفحة 10