كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 19)

٢١٦٦ - عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس، قال: سألت أنس بن مالك، عن ثلاث خصال عن الشمس، والقمر، والنجوم من أي شيء خلقت؟ فقال: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنهن خلقن من نور العرش)) (¬١).
إسناده ضعيف جدا؛ قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/ ٤٨: (رواه الطبراني في الأوسط، وفيه معقل بن مالك وثقه ابن حبان وقال الأزدي: متروك، وفيه من لم أعرفه).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٦٠٥٩) قال: حدثنا محمد بن يونس العصفري. وأبو الشيخ في "العظمة" (٦١٥) قال: حدثنا العباس بن علي، قال: وحدثنا عبد الله بن أحمد الجصاص.
ثلاثتهم: (محمد بن يونس، والعباس بن علي، وعبد الله بن أحمد) قالوا: حدثنا يزيد بن عمرو بن البراء الغنوي، قال: حدثنا معقل بن مالك، قال: حدثنا عبد الرحمان بن سليمان الأنصاري، عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس، قال: سألت أنس بن مالك، فذكره.

٢١٦٧ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((فضل العالم على غيره كفضل النبي على أمته)) (¬٢)
موضوع؛ انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (١٥٩٦).
- أخرجه: الخطيب في "تأريخ بغداد" ٨/ ٦٨٠. و ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٨٠) قال: أخبرنا القزاز، قال: أخبرنا أبو بكر بن ثابت [يعني: الخطيب البغدادي] قال: حدثنا أبو عبد الله بن الحسين بن محمد بن علي البزري، قال: حدثني أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي، قال: حدثني أبو طلحة الوساوسي، قال: حدثنا نصر بن علي الجهضمي، قال: حدثنا يزيد بن هارون، عن العوام بن حوشب، عن سليمان بن أبي سليمان، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) بلفظ الطبراني.
(¬٢) بلفظ البغدادي.

الصفحة 13