كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 19)

٢١٦٨ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان القوس كذا يعني من أول السنة فهو عام خصب، وإذا كان من آخر السنة كان أمانٌ من الغرق" (¬١).
موضوع؛ قال ابن الجوزي: (هذا حديث لا يصح، وفى إسناده مجاهيل وضعاف، وقال أبو حاتم الرازي لا يحتج بحديث عطاء بن أبى ميمونة. وقال أبو الفتح الأزدي: بشار بن عبيد الله متروك الحديث جدا منكر الأمر).
- أخرجه: ابن الأعرابي في "معجمه شيوخه" (١٠٥١). وابن الجوزي في "الموضوعات" ١/ ١٤٣، قال: أنبأنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن حبيب، قال: أنبأنا العباس بن أبي العباس النقاش، قال: أنبأنا أحمد بن محمد بن حارث التميمي، قال: حدثنا أبو محمد بن حيان، قال: حدثني يوسف بن محمد المؤذن.
كلاهما: (ابن الأعرابي، ويوسف بن محمد)، قالا: حدثنا إبراهيم بن الوليد الجساس، قال: حدثنا أبو عمر عبد الله الفراني، قال: حدثنا بشار بن عبيد الله (¬٢)، عن عطاء بن أبي ميمون، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٦٩ - عن أنس بن مالك الأنصاري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "طالب العلم تبسط له الملائكه أجنحتها رضا بما يطلب" (¬٣).
إسناده ضعيف؛ لضعف زياد بن أبي زياد.
- أخرجه: الخطيب في "المتفق والمفترق" (٥٩٦). وابن عساكر في "تأريخ دمشق" ٧/ ١٨ قال: قرأت علي أبي محمد عبد الكريم بن حمزة، عن أبي بكر الخطيب، قال: أخبرنا عبد العزيز بن علي الخياط، عن أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد المفيد، قال: حدثنا أبو يعلي الموصلي، وعبد الله بن
---------------
(¬١) بلفظ ابن الأعرابي.
(¬٢) ورد في المطبوع "معجم الشيوخ" لابن الأعرابي (هشام بن عبيد الله) وهو تصحيف والصواب ما ثبتناه. انظر: ميزان الاعتدال ١/ ٣١٠ (١١٧٥).
(¬٣) بلفظ الخطيب.

الصفحة 14