كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 20)

موضوع، سعيد بن موسى الأزدي. اتهمه ابن حبان بالوضع. وسليمان بن سلمة الخبائرى، قال أبو حاتم: (متروك لا يشتغل به). وقال ابن الجنيد: (كان يكذب، ولا أحدث عنه بعد هذا).
- أخرجه: ابن أبي عاصم في "السنة" (٦٩٦). وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٣/ ٣٧٥ - ٣٧٦. قال: حدثنا أحمد بن إسحاق، وعبد الله بن محمد. وأبو القاسم الأصبهاني في "الحجة" ٢/ ٢٨٢ (٢٥٠)، قال: أخبرنا محمود بن إسماعيل الصيرفي، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا عبد الله بن محمد القباب.
كلاهما: (أحمد بن إسحاق، وعبد الله بن محمد)، قالا: حدثنا ابن أبي عاصم، قال: حدثنا أبو أيوب الجنائري (¬١)، قال: حدثنا سعيد بن موسى، قال: حدثنا رباح بن زيد، عن معمر، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٢٧٧ - عن ثابت، قال: قيل لأنس هل شاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فقال: ما شانه الله بالشيب، ما كان في رأسه ولحيته إلا سبع عشرة أو ثماني عشرة" (¬٢).
صحيح.
- أخرجه: ابن سعد في "الطبقات" ١/ ٤٣١، قال: أخبرنا عفان بن مسلم. وابن حبان (٦٢٩٢)، قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا هدبة بن خالد. والبيهقي في "دلائل النبوة" ١/ ٢٣١ - ١٣٢، قال: أخبرنا محمد بن أبي الحسين بن الفضل، قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا يعقوب بن سفيان، قال: حدثنا الحجاج. (ح)، قال: وحدثنا أبو عبد الله الحافظ، قال: حدثنا علي بن حمشاد العدل، قال: أخبرنا أبو مسلم، قال: أن الحجاج بن منهال حدثهم.
---------------
(¬١) ورد برواية أبو نعيم في "حلية الأولياء" (أبو أيوب الجبابري) وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه. انظر: الأنساب ٢/ ٣٦٧ (٣٢٨١).
(¬٢) بلفظ ابن سعد.

الصفحة 204