كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 20)

قال: أخبرنا عمرو بن حمدان. (ح)، قال: وأخبرتنا أم المجتبى فاطمة بنت ناصر، وأم البهاء فاطمة بنت محمد، قالتا: أنبأنا إبراهيم بن منصور السلمي، قال: أخبرنا أبو بكر بن المقرئ - هو أبو عمران، قال: حدثنا عمر بن سعيد الأبح، عن سعيد.
كلاهما: (سعيد، وهشام)، عن قتادة.
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٢٧٧٧)، قال: حدثنا إبراهيم، قال: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن قتادة، عن عبد الله بن أبي عتبة، مولى أنس.
كلاهما: (قتادة، وعبد الله بن أبي عتبة)، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٢٨١ - عن أنس بن مالك، قال: قالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "هبط عليَّ جبريل ومعهُ قلم ذهب لمن إبريز (¬١)، فقال لي: إنَّ العلي الأعلى يُقْرئِكَ السلام وهو يقولُ لك: حبيبي، قد أَهديتُ القلم من فوق عرشي إلى مُعَاوية بن أبي سُفيان، فأوْصِلهُ إليه، ومرْه أن يكتُب آية الكرسي بخطهِ بهذا القلم وبشكله ويعجمه ويعرضه عليك، فإني قد كتبتُ لهُ من الثوابِ بعدد كل من قرأ آية الكرسي من ساعة يكتبها إلى يوم القيامة"، فقال: رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ يأتيني بأبي عبد الرحمان؟ " فقامَ أبو بكر الصدّيق ومضى حتى أخذَ بيدهِ وجاءا جميعًا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فسلموا عليه، فردّ عليهم السلام ثمَّ قال لمُعَاوية: "ادنُ مني يا أبا عبد الرحمان، ادنُ مني يا أبا عبد الرحمان" فدنا من رسُول الله - صلى الله عليه وسلم - فدفع إليه القلم ثم قال لهُ: "يا معاوية، هذا قلمٌ قد أهداه إليك ربك مِن فوقِ عرشه، لتِكتُبَ به آية الكرسي بخطك، وتشكّله وتعجمه وتعرضه عليّ فاحْمَد الله واشكره على ما أعطاك، فإنّ الله قد كتبَ لكَ من الثواب بعدد من قرأ آية الكرسي من ساعةِ تكتبها إلى يوم القيامة" قال: فأخذ القلم من يدِ النبي - صلى الله عليه وسلم - فوضعه فوق أذنه، فقال رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اللهم إنك تعلم أني قد أوصلته إليه،
---------------
(¬١) أبرز: ومنه ما يخرج كالذهب الإبريز، أي الخالص وهو الإبريزي أيضًا والهمزة والياء زائدتان. انظر النهاية: مادة (أبرز).

الصفحة 211