كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 20)

ثلاثتهم: (أحمد بن محمد بن المعلى الآدمي، وصالح بن حكيم البصري، وجعفر بن محمد الصباح)، قالوا: حدثنا مسلم بن صالح أبو رجاء، قال: حدثنا حماد بن دليل، عن عمر بن نافع، عن عمرو بن هرم.
كلاهما: (حميد الطويل، وعمرو بن نافع) عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٢٨٣ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الأنصار أحبائي وفي الدين إخواني وفي الأعداء أعواني" (¬١).
إسناده ضعيف جدا؛ حسان بن غالب، متروك. وابن لهيعة، ضعيف.
- أخرجه: ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٩٢)، قال: حدثنا ابنا أبو عبد الرحمان، قال: حدثنا أبو قرة محمد بن حميد الدعيني. وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٤٦٠)، قال: أنبأنا الحريري، قال: أنبأنا العشاري، قال: حدثنا الدارقطني، قال: حدثنا محمد بن مكي بن إسماعيل، قال: حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح.
كلاهما: (أبو قرة محمد بن حميد الدعيني، ويحيى بن عثمان بن صالح) قالا: حدثنا حسان بن غالب، قال: حدثنا ابن لهيعة، عن عقيل، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٢٨٤ - عن أنس، قال: خَرَجْتُ أَنا وعلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حائط المدينة، فَمررنا بحديقةٍ فقال علي: ما أحسن هذه الحديقة يا رسول الله! قال: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "حَدِيقَتُكَ في الجَنَّةِ أحْسنُ مِنْها يا عَليُّ" حتى مر بسبعِ حدائق، كل ذلك يقول علي: ما أحسنُ هذه الحديقة يا رسول الله! فيقول: "حَدِيَقتُكَ في الجنَّةِ أَحْسَنُ مِنْ هذهِ" (¬٢).
ضعيف؛ لضعف يونس بن خباب.
- أخرجه: ابن أبي شيبة (٣٢١٠٢). وابن عدي في "الكامل" ٨/ ٥١٧، قال: أخبرنا الساجي، قال: حدثنا محمد بن عبد الرحمان بن صالح، قال:
---------------
(¬١) واللفظ لابن أبي عاصم.
(¬٢) اللفظ لابن أبي شيبة.

الصفحة 214