كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 19)

كلاهما: (حمزة الزيات، ومحمد بن ثابت) عن حميد.
- أخرجه: القاضي عياض في "الألماع": ٥٠ - ٥١ قال: أخبرنا القاضي الشهيد. وابن الآبار في "معجمه": ٢٤٣ - ٢٤٤ قال: حدثنا أبو سليمان الحارثي، وأبو الخطاب عمر بن الحسن الكعبي، وأبو عيسى محمد بن محمد التدميري القاضي، أذنا وقرأته على غيرهم، عن أبي بكر بن مغاور، قال: حدثنا أبو علي الصدفي قراة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو الفضل حمد بن أحمد بن الحسن الأصبهاني، وكتب إلى أبو الحسن بن منصور ويعرف بابن المغير، قال: أن أبا الفتح محمد بن عبد الباقي المعروف بابن البطي.
كلاهما: (القاضي الشهيد، وأبو الفتح محمد بن عبد الباقي) عن أحمد بن أحمد، عن أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ، عن عبد الله بن محمد بن جعفر، عن مسلم بن سعيد، عن مجاشع بن عمرو، عن كثير بن سليم.
كلاهما (حميد، وكثير) عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٨٢ - عن أنس بن مالك، قال: اجتمع إلى النبي صلى الله عليه وسلم نساؤه، فجعل يقول الكلمة كما يقول الرجل عند أهله، قال: فقالت إحداهن: كأن هذا حديت خرافة، فقال: "أتدرين ما حديث خرافة؟ " قالت: لا، قال: "إن خرافة كان رجُلًا من بني عُذرة، فأصابتهُ الجن، فكان فيهم جنيًا، ثم رجع إلى الإنس، فكان يُحدث بأشياء تكون في الجن، وبعجائب لا تكون في الإنس، فحدث أن رجلا من الجن كانت له أمّ، فأمرته أن يتزوج، فقال: أني أخشى أن يدخل عليك من ذلك مشقة أو بعض ما تكرهين، فلم تدعه حتى زوجته امرأةً لها أم فكان يقسم لامرأته ولأمه، عند هذه ليلة، وعند هذه ليلة، وكانت ليلة امرأته فكان عندها وأمه وحدها، قال: فسلم عليها مُسلمٌ، فردت السلام، فقال: هل من مبيت؟ قالت نعم، قال: فهل من عشاء؟ قالت: نعم، قال: فهل من محدث يحدثنا؟ قالت: نعم أرسلُ إلى ابني فيحدثكم، قال: فما هذه الخشفة نسمعها في دراك؟ قالت: هذه ابل، وغنم، قال: أحدهما لصاحبه: أعط متمنيًا ما تمنى، قال: فأصبحت وقد مُلِئت دارها غنما وابلًا، قال: فرأت

الصفحة 25