كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 19)

أبي طالب، قال: حدثنا عبد الله بن الجراح، قال: حدثنا سعيد بن عبد الكريم الواسطي، عن أبي نعمان السعدي، عن أبي رجاء العطاردي.
كلاهما: (ثابت البناني، وأبو رجاء) عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٨٣ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن الله عز وجل يعافي الأميين يوم القيامة ما لا يعافي العلماء" (¬١).
منكر، انظر: سلسلة الأحاديث الضعيفة (٣١٥٤).
- أخرجه: أحمد بن حنبل في "الورع" (٦٤). والرامهرمزي في "المحدث الفاصل": ٤٩٢ قال: حدثنا مهذب بن محمد الموصلي، قال: حدثنا أحمد بن الحجاج المروزي. وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٢/ ٣٣١، وفي ٩/ ٢٢٢. والبيهقي في "المدخل" (٥٦٥) قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن علي بن أحمد المعادي. والخطيب في "اقتضاء العلم والعمل" (٨٠) قال: أخبرنا أبو طاهر عبد الغفار بن محمد بن جعفر المؤدب. وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٢٠٤) قال: أخبرنا محمد بن ناصر، وابن عبد الباقي، قالا: أخبرنا حمد بن أحمد، قال: أخبرنا أبو نعيم الحافظ. والضياء المقدسي في "المختارة" ٤/ ٤٢٨ (١٦٠٩) قال: أخبرنا عبد الواحد بن القاسم بن الفضل الصيدلاني، وعفيفة بنت أحمد بن عبد الله الفارفانية، قالا: أن عبد الواحد بن محمد بن أحمد بن الهيثم الصباغ أخبرهم. وكان عبد الواحد حاضر، قال: أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله وأنا حاضر اسمع.
ثلاثتهم: (أبو نعيم، وأبو محمد عبد الله بن علي، وأبو طاهر عبد الغفار بن محمد) عن أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن الصواف، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل.
كلاهما: (أحمد بن الحجاج، وعبد الله بن أحمد) عن أحمد بن حنبل، عن سيار بن حاتم، عن جعفر بن سليمان، عن ثابت، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) بلفظ أبي نعيم.

الصفحة 27