كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 20)

٢٤٨٨ - عن أنس بن مالك أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال: لعمر "يا أبا حفص".
إسناده رجاله ثقات.
- أخرجه: الدولابي في "الكنى" ١/ ٨ قال: حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، قال: حدثنا حجاج بن المنهال، قال: حدثنا حماد بن سلمة، قال: حدثنا أبو عمران الجوفي وحميد، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٤٨٩ - عن أنس بن مالك الأنصاري أن الأنصار اجتمعت ذات يوم، فدخل أبو بكر رضي اللَّه عنه على النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقال: إن الأنصار قد اجتمعت، فخرج رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم عاصبا رأسه، فحمد اللَّه وأثنى عليه، ثم قال: "إن لكل نبي تركة وضيعة، وإن الأنصار تركني وضيعتي، وإنهم سيقلّون ويكثر الناس، فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم" (¬١).
- أخرجهُ: الدينوري في "المجالسة" (٤٠٤)، قال: حدثنا الحارث بن أبي أسامة، قال: قال أبو سلمة، قال: حدثنا حماد بن سلمة، قال: حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري. والطبراني في "المعجم الأوسط" (٥٣٩٤). والضياء المقدسي في "المختارة" ٦/ ١٣٤ (٢١٣٣) قال: وأخبرنا أبو العلاء عبد الصمد بن أبي الرجاء بن أحمد بن عبد الواحد الأصبهاني في كتابه أن الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم، قال: أنبأنا أحمد بن عبد اللَّه، قال: أنبأنا سليمان بن أحمد الطبراني، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن أبي خيشمة، قال: قد حدثنا الوليد بن شجاع، قال: حدثنا عمر بن حفص بن ثابت الأنصاري، عن عبد الرحمان بن أبي الرجال، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمان.
كلاهما (يحيى بن سعيد الأنصاري، وربيعة بن أبي عبد الرحمان) عن أنس، فذكره.
---------------
(¬١) بلفظ الدينوري.

الصفحة 394