كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 20)

٢٤٩٠ - عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول: "كان فيمن خلا من إخواني من الأنبياء ثمانية آلاف نبي ثمَّ كان عيسى بن مريم، ثم كنت أنا" (¬١).
إسناده ضعيف جدا، يزيد الرقاشي، ضعيف، ومحمد بن ثابت، لين الحديث، ومعبد بن خالد، مجهول.
- أخرجهُ: أبو يعلى (٤٠٩٢). وابن عدي في "الكامل" ٧/ ٣٠٩ قال: أخبرنا ابن منيع والحاكم في "المستدرك" ٢/ ٥٩٨ قال: حدثني محمد بن صالح بن هاني، قال حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد بن يحيى الشهيد.
ثلاثتهم: (أبو يعلى، وابن منيع، ويحيى بن محمد)، قالوا: حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود الزهراني، قال: حدثنا محمد بن ثابت العبدي، قال: حدثنا معبد بن خالد الأنصاري، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٤٩١ - عن أنس بن مالك قال: أتيت الحجاج أتعرض لمعروفه، فإذا محمد بن الحجاج يقع في سب علي، فأطنب في سبه فقلت: لا تفعل ثم ذكر حدثنا عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم في فضائل علي يقول في آخره: "يا أنس إن الرجل قد يحب قومه، إن الرجل قد يحب قومه، إن الرجل قد يحب قومه".
إسناده ضعيف جدا؛ قال ابن نمير والنسائي: (متروك). وقال أبو حاتم والدارقطني: (ضعيف). وقال ابن معين: (ليس حديثه بشيء).
- أخرجه: ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٥٢/ ٢٦٠ قال: قرأت على أبي محمد عبد الكريم بن حمزة عن أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت، قال: أنبأنا أبو بكر البرقاني، قال: أنبأنا محمد بن عبد اللَّه بن خميرويه، قال: حدثنا الحسين بن إدريس، قال: أنبأنا محمد بن عبد اللَّه بن عمار الموصلي، قال: حدثنا
---------------
(¬١) بلفظ أبي يعلى.

الصفحة 395