كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 20)

عفيف -يعني ابن سالم- عن إسماعيل بن سليمان، قال: سمعت أنس بن مالك، فذكره.

٢٤٩٢ - عن أنس بن مالك قال: قال: رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "من اتخذ ديكا أبيض في داره لم يقربه الشيطان ولا السحرة".
موضوع.
- أخرجه: ابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/ ٤ قال: أنبأنا علي بن أحمد الموحد، قال: أنبأنا هناد بن إبراهيم النسفى، قال: حدثنا أبو الحسن الزبير بن عبد الواحد الأسد لباذي، قال: أنبأنا عبد اللَّه بن محمد بن فرح، قال: حدثنا جعفر بن عامر، قال: حدثنا يحيى بن عنبسة، قال: حدثنا حميد، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٤٩٣ - عن أنس بن مالك، قال: إنما كان في لحية رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم شعيرات بيض، لو عدها عادٌّ أحصاها.
إسناده ضعيف؛ لجهالة من روى عن ربيعة.
- أخرجه: الخطيب في "تاريخ بغداد" ٤/ ٢١٤ قال: أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد بن حماد الواعظ، قال: حدثنا القاضي أبو عبد اللَّه الحسين بن إسماعيل المحاملي إملاء قال: حدثنا سفيان، قال: حدثوني، عن ربية، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٤٩٤ - عن أنس بن مالك، أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال: "أذن لي أن أحدث عن مَلَكٍ من حملة العرش رجلاه في الأرض السفلى وعلى قرنه العرش، وبين شحمة أذنه وعاتقه خفقان الطير سبع مائة سنة، يقول الملك: سبحانك حيث كنت".
منكر بذكر: (القرن) و (الخفقان). المنكدر بن محمد، لين. وابنه عبد اللَّه بن المنكدر، قال الذهبي في "المغني": (فيه جهالة، وله خبر منكر).
- أخرجهُ: الطبراني في "المعجم الأوسط" (٦٤٩٩) قال: حدثنا محمد بن داود بن اسلم، قال: حدثنا عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن المنكدر بن محمد بن

الصفحة 396