كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 19)

كلاهما: (عبد الله بن سليمان، ومحمد بن هارون) قالا: حدثنا محمد بن حرب.
جميعهم: (محمد بن موسى، ومحمد بن حرب، ويحيى بن معين، والحسن بن علي) عن سليمان بن زياد بن عبيد الله، عن شيبان بن عبد الرحمان أبو معاوية النحوي، عن قتادة بن دعامة.
- أخرجه: أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٨٢٢)، قال: حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر، قال: حدثنا محمد بن غالب بن حرب. والخطيب في "اقتضاء العلم والعمل" (١٠١)، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن عبد العزيز الطاهري، قال: أنبأنا أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر، قال: حدثنا محمد بن يونس.
كلاهما: (محمد بن غالب، ومحمد بن يونس) قالا: حدثنا أبو يوسف يعقوب بن القاسم الطلحي، قال: حدثنا عثمان بن مطر، قال: حدثنا أبو هاشم الرماني.
كلاهما: (قتادة بن دعامة، وأبو هاشم الرماني) عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٢٠٣ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم القيامة جاء أصحاب الحديث بأيديهم المحابر، فيأمر الله تعالى جبريل أن يأتيهم، فيسألهم وهو أعلم بهم، فيقول: من أنتم؟ فيقولون: نحن أصحاب الحديث. فيقول الله تعالى: ادخلوا الجنة على ما كان منكم، طالما كنتم تصلون على نبيي في دار الدنيا".
موضوع، قال الخطيب: (هذا حديث موضوع والحمل فيه على الرقى والله اعلم).
- أخرجه: الخطيب في "تأريخ بغداد" ٤/ ٦٤٨ - ٦٤٩، قال: حدثني محمد بن علي الصوري من حفظه مذاكرة. والسمعاني في "أدب الإملاء": ٥٣، قال: أخبرنا أبو خليفة عبد الخالق بن علي الصوفي، قال: حدثنا أبو العلاء حمد بن نصر الحافظ إملاء. وابن عساكر في "تأريخ دمشق" ٥٦/ ٣٣٨، قال: أخبرنا أبو

الصفحة 45