كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 19)

٢١٥١ - عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((من بلغه عن الله عز وجل أو عن النبي صلى الله عليه وسلم فضيلة كان مني أو لم يكن، فيعمل بها رجاءَ ثوابها أعطاه الله عز وجل ثوابها)).
موضوع؛ بزيغ أبو الخليل، قال الذهبي: (متهم، قال ابن حبان: يأتي عن الثقات بأشياء موضوعة كأنه المتعمد لها). وقال الدارقطني: (كل شيء يرويه باطل. وقال الحاكم: يروى عن الثقات أحاديث موضوعة).
- أخرجه: ابن حبان في "المجروحين" ١/ ٢٢٨ قال: حدثناه أحمد بن يحيى بن زهير، قال: حدثنا محمد بن يحيى الأزدي، قال: حدثنا الهيثم بن خارجة، قال: حدثنا بزيغ أبو الخليل، عن محمد بن واسع، وثابت البناني، وأبان، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٥٢ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تعلموا العلم واعملوا به، وعلموه، ولا تضعوه، في غير أهله، ولا تمنعوه عن أهله)).
موضوع؛ أبان بن جعفر، كذاب.
- أخرجه: الخطيب في "اقتضاء العلم والعمل" (٦) قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن أحمد الطرفي العدل، قال: حدثنا أبو بكر عمر بن إبراهيم بن مردويه الكرجي، قال: حدثنا أبان بن جعفر بن أبي جعفر النجيرمي، قال: حدثنا أحمد بن سعيد الثقفي المطوعي، قال: حدثنا سفيان بن عيينه، قال: حدثنا إبراهيم بن ميسرة، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٥٣ - عن أنس بن مالك، قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى يبين الحديث.
- أخرجه: ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٧/ ٩٧ - ٩٨، قال: أنبأنا أبو الفتح محمد بن الموفق بن محمد الجرجاني ثم الهروي، قال: أنبأنا أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد الجرجاني الصيرفي قراءة عليه، قال أخبرنا أبو طاهر إبراهيم بن الليث الصوفي، قال: أخبرنا أبو الحسين عبد الوهاب بن الحسن

الصفحة 6