كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 19)

الكلابي المعروف بأخي تبوك، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن خريم بن محمد بن عبد الملك، قال حدثنا هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة السلمي، قال: حدثنا مالك بن أنس، قال: حدثني الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٥٤ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن في جهنم رحى تطحن علماء السوء طحنا)) (¬١).
باطل؛ عبد العزيز بن حيان، قال الذهبي في "الميزان": (عبد العزيز بن حيان الموصلي عن هشام بن عمار بخير باطل فما أدري ما أقول). وقال الحافظ في "اللسان": (وسويد ضعيف وهشام كان في الآخر يلقن فيتلقن ما ليس من حديثه فالآفة منه). وسويد بن عبد العزيز، ضعيف.
- أخرجه ابن عدي في "الكامل" ٤/ ٤٩٤. وابن عساكر في تاريخ دمشق" ٣٦/ ٢٨٢ قال: أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي، قال: أخبرنا أبو القاسم بن مسعدة، قال: أخبرنا حمزة بن يوسف، قال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي، قال حدثنا إبراهيم بن عبد العزيز بن حيان، قال: حدثنا أبي (ح) قال: وحدثنا أبو أحمد بن عدي، قال: حدثنا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد، قال: حدثنا عبد العزيز بن حيان، قال: حدثنا هشام بن عمار، قال: حدثنا سويد بن عبد العزيز، عن حميد، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٥٥ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال إنه في النار فهو في النار ومن قال إنه في الجنة فهو في الجنة)).
منكر؛ ضرار بن عمرو، قال ابن عدي: (منكر الحديث). وقال البخاري والدولابي: (فيه نظر).
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٥/ ١٦١ قال: حدثنا ابن أبي داود، قال: حدثنا حسين بن علي بن مهران، قال: حدثنا السميدع بن صبيح العتكي، قال: حدثنا ضرار بن عمرو، عن الحسن، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) بلفظ ابن عدي.

الصفحة 7