كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 19)

وبرواية حرام بن حكيم، قال: سمعت أنس بن مالك يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "حدثوا عني كما سمعتم ولا حرج إلا من افترى عليّ كذبًا متعمدًا بغير علم فليتبوأ مقعده من النار".

٢٢٠٩ - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "طلب العلم فريضة على كل مسلم، واضع العلم عند غير أهله كمقلد الخنازير الجوهر واللؤلؤ والذهب" (¬١).
ضعيف بهذا اللفظ.
- أخرجه: ابن ماجه (٢٢٤) قال: حدثنا هشام بن عمار. وأبو يعلي (٢٨٣٧) قال: حدثنا موسى بن محمد بن حيان، قال: حدثنا سهل بن حماد. كلاهما: (هشام، وسهل) قالا: حدثنا حفص بن سليمان، قال: حدثنا كثير بن شنظير، عن محمد بن سيرين. وفي (٢٩٠٣) قال: حدثنا سريج، قال: حدثنا أبو حفص الابار، عن رجل من أهل الشام، عن قتادة. وفي (٤٠٣٥) قال: حدثنا محمد بن أبي بكر، قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا زياد. والعقيلي في "الضعفاء الكبير" ٢/ ٢٣٠ قال: حدثناه جعفر بن محمد الزعفراني، قال: حدثنا أحمد بن سريج، قال: حدثنا حماد بن خالد بن الخياط، قال: حدثنا طريف بن سليمان أبو عاتكة. وفي ٤/ ٢٥٠ قال: حدثناه جدي قال: حدثنا حجاج بن نصير، قال: حدثنا المثنى بن دينار الجهضمي. وأبو محمد البخاري (كما في جامع المسانيد للخوارزمي) ١/ ٩٤ عن قبيصة بن الفضل بن عبد الرحمان الطبري، عن عثمان الشجري، عن أبي عاصم النبيل. [ح] عن صالح بن أبي رميح كتابة، عن أبي أمية الطرطوسي، عن عبد الرحمان بن صالح، عن حماد بن زيد. كلاهما: (أبو عاصم، وحماد) عن أبي حنيفة، وابن الأعرابي في "معجم شيوخه" (١٨٣٢) قال: حدثنا الترقفي، قال: حدثنا داود بن الجراح، عن عبد القدوس. كلاهما: (أبو حنيفة، وعبد القدوس) عن حماد، عن إبراهيم النخعي. وفي (٢٠٩٥) قال: حدثنا عبد الرحمان، قال: حدثنا حجاج بن نصير، قال:
---------------
(¬١) بلفظ الإمام ابن ماجه.

الصفحة 70