كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 19)

- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٦/ ١١٣ قال: حدثنا جعفر بن سهل البالسي، قال: حدثنا جعفر بن نصر أبو الميمون العنبري الكوفي، قال: حدثنا عمر بن شاكر، قال: حدثنا أنس بن مالك، فذكره.

٢١٥٩ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ((ما اجتمع أمران قط إلا كان أحبهما إلى الله عز وجل أيسرهما)).
إسناده ضعيف جدا؛ داود بن المحبر، وأبان وهو ابن عياش، متروكان.
- أخرجه الحارث (كما في بغية الباحث) (٤٨٨) قال: حدثنا داود بن المحبر، قال: حدثنا محمد بن سعيد، عن أبان، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٦٠ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لعنة الله على المنفرين ثلاثًا الذين يقنطون عباد الله، ورحمة الله على المتكلفين ثلاثًا الذين يخبرون عباد الله بسعة مغفرة الله فيدخلهم الجنة، ألا أني إنما بعثت مبشرًا ولم أبعث مقظًا)).
موضوع؛ موسي وهو ابن عبد الله الطويل، قال ابن حبان: (له عن أنس أشياء موضوعة). وعمرو بن بكر، واه.
- أخرجه: الديلمي في "مسند الفردوس" (٥٤٩٧) قال: أخبرنا عبد الوارث، عن ابن الترجمان، عن أبي بكر المقرئ، عن عبد الله بن أبان بن زياد، عن هاشم بن محمد الأنصاري، عن عمرو بن بكر السكسكي، عن موسى، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢١٦١ - عن أنس بن مالك، قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغاليين وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين)).
صحيح.
- أخرجه: ابن عساكر في "تأريخ دمشق" ٥٤/ ٢٢٥ قال: أخبرنا أبو الحسن السلمي، قال: رأيت في كتاب لجدي أبي بكر محمد بن عقيل بن زيد الشمرزودي رحمه الله، قال: حدثنا القاضي أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن

الصفحة 9