كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

- أخرجه: ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣٠/ ١٥٥، قال: أخبرنا أبو القاسم الواسطي، قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب، قال: أخبرني الحسين بن محمد الخلال، قال: حدثنا عثمان بن أحمد بن عثمان، قال: حدثنا الحسين ابن محمد بن محمد بن عفير الأنصاري، قال: حدثنا رزيق بن السخت، قال: حدثنا بشير بن زاذان، عن عمر بن الصبح، عن يزيد الرقاشي.
كلاهما: (أبان، ويزيد الرقاشي) عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٥٨٧ - عن أنس بن مالك قال: دخلت أو ربما دخلت على رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- والحسن والحسين يتقلبان على بطنه، قال، ويقول: "ريحانتي من هذه الأمة".
- أخرجه: النسائي في "الكبرى" (٨١٦٧)، وفي (٨٥٢٩)، وفي "الخصائص": ٥٣، وفي "فضائل الصحابة" (٦٤)، قال: أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال: حدثنا خالد، قال: حدثنا الأشعث، عن الحسن، عن بعض أصحاب رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: يعني أنس بن مالك، فذكره.

٢٥٨٨ - عن أنس بن مالك، قال: لما أسلم أهل البحرين قدم الجارود وافدًا إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ففرح به وقربه وأدناه.
إسناده ضعيف؛ لضعف زربي بن عبد اللَّه.
- أخرجه: ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٦٣٥). والطبراني في "المعجم الكبير" ٢/ ٢٦٤ (٢١٠٨) قال: حدثنا محمد بن عبد اللَّه الحضرمي.
كلاهما: (ابن أبي عاصم، ومحمد بن عبد اللَّه الحضرمي) قالا: حدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد بن الوارث، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا زربي ابن عبد اللَّه، عن أنس بن مالك، فذكره.

الصفحة 109