كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

موضوع؛ محمد بن الفضل بن عطية، كذاب، وزيد العمي والرقاشي، ضعيفان.
- أخرجه: تمام في "فوائده" (كما في الروض البسام) (٤٨٣) قال: أخبرنا أبو الحسن خيثمة بن سليمان، قال: حدثنا أبو عبد اللَّه محمد بن عيسى بن حيان المدائني، قال: حدثنا محمد بن الفضل بن عطية، عن زيد العمي، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٥٩٥ - عن أنس بن مالك، قال: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يصلي فيطيل القيام، وإن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بال في بئر في داره، قال، فلم يكن في المدينة بئر أعذب منها، قال وكانوا إذا حضروا استعذب لهم منها وكانت تسمى في الجاهلية البرود (¬١).
- أخرجه: عمر بن محمد البجيري في "صحيحه" (كما في إتحاف المهرة) ١/ ٥٧٥ (٧٨٤) عن الفضل بن سهل الأعرج. وأبو نعيم في "دلائل النبوة" (٣٦٦) قال: حدثنا علي بن هارون، قال: حدثنا موسى بن هارون، قال: حدثنا عبيد اللَّه بن النعمان المنقري.
كلاهما: (الفضل بن سهل، وعبيد اللَّه بن النعمان) قالا: حدثنا محمد بن عبد اللَّه الأنصاري، قال: حدثنا أبي، عن ثمامة بن عبد اللَّه، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٥٩٦ - عن أنس بن مالك، قال: جاء جبريل إلى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وهو يأكل متكئا، فقال عليه السلام: التكأة من النعمة، فاستوى قاعدًا، فما رؤي بعد ذلك متكئا، قال -صلى اللَّه عليه وسلم-: "وإنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد وأشرب كما يشرب العبد" (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأبي نعيم.
(¬٢) اللفظ لابن عدي.

الصفحة 113