كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

٢٥٩٩ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ما من نبي يموت فيقيم في قبره إلا أربعين صباحًا حتى ترد إليه روحه" (¬١).
موضوع.
- أخرجه: ابن حبان في "المجروحين" ١/ ٢٨٥. وابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/ ٣٠٣، وفي ٣/ ٢٣٩ قال: أنبأنا محمد بن عبد الملك، قال: أنبأنا الجوهري، عن الدارقطني، عن أبي حاتم بن حبان، قال: أنبأنا الحسن ابن سفيان، قال: حدثنا هشام بن خالد الأزرق، قال: حدثنا الحسن بن يحيى الخشني أبو عبد الملك (¬٢) عن سعيد بن عبد العزيز، عن يزيد بن أبي مالك، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٠٠ - عن أنس بن مالك أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "إن اللَّه أمر آدم بالسجود فسجد، فقال لك الجنة ولمن سجد من ولدك، وأمر إبليس بالسجود فأبى أن يسجد، فقال: لك النار ولمن أبي من ولدك أن يسجد" (¬٣).
إسناده ضعيف؛ سهيل بن أبي حزم، ضعيف، وكنانة بن جبلة، قال أبو حاتم: (محله الصدق). وكذبه ابن معين. وقال السعدى: (ضعيف جدا).
- أخرجه: المروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (٣١٨)، قال: حدثنا أبو زرعة، قال: حدثنا عمرو بن رافع الجبلي. والديلمي في "مسند الفردوس" (٥٣٢٨)، قال: أخبرناه أحمد بن خلف رحمة اللَّه كتابة، قال: حدثنا الحاكم، قال: حدثنا عبد اللَّه بن محمد بن علي، قال: حدثنا محمد بن إسحاق بن
---------------
(¬١) اللفظ لابن حبان.
(¬٢) ورد في الموضوعات (الحسن بن يحيى الحسني).
(¬٣) اللفظ للمروزي.

الصفحة 116