كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

ابن يزيد بن عبد اللَّه السلمي، قال: حدثنا سليمان بن قيس، عن أبي المعلى ابن المهاجر، عن أبان. والخوارزمي في "جامع المسانيد" ١/ ١٥ - ١٦، قال: أخبرني المشايخ الثلاثة: شرف الدين الحسن بن إبراهيم بن الحسين بن يوسف، وشرف الدين أبو محمد عبد العزيز بن محمد بن عبد المحسن الأنصاري، وعز الدين عبد الرزاق بن رزق اللَّه أذنًا، كلهم عن أبي اليمن زيد بن الحسن بن زيد الكندي، عن أبي منصور عبد الرحمان بن محمد القزاز، عن أحمد بن علي، عن أبي الحسن أحمد بن عمر بن روح النهرواني، عن أبي بكر محمد بن إسحاق بن محمد بن عيسى القطيعي، عن أبي أحمد محمد بن حامد بن محمد ابن إبراهيم، عن محمد بن يزيد بن عبد اللَّه السلمي، عن سليمان بن قيس، عن أبي المعلي بن المهاجر، عن أبان بن أبي عياش، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٠٥ - عن أنس بن مالك قال قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس، ويكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي هو سراج أمتي" (¬١).
موضوع.
- أخرجه: ابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/ ٤٨، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم بن تركان، قال: حدثنا محمد بن محمد بن الحسين بن علي، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن علي التميمي، قال: حدثنا مأمون بن أحمد السلمي، قال: حدثنا أحمد بن عبد اللَّه الجويباري، قال: أنبأنا عبد اللَّه بن معدان الأزدي، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) اللفظ لابن الجوزي.

الصفحة 120