كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

قال: أنت يا رب، قال: فما بالك نسيتني وذكرت مَخلوقًا، قال: يا رب كلمةً تكلم بها لساني ووجد (¬١) قلبي، قال: وعزتي لأخلدنك في السجن سنين (¬٢).
إسناده ضعيف؛ سلام وهو ابن أبي الصهباء؛ قال الذهبي في "الميزان": (ضعفه يحيى. وقال أحمد: حسن الحديث. وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد. وقال البخاري: منكر الحديث. هو العدوى).
- أخرجه: ابن المقرئ في "معجمه" (١٧٣). والذهبي في "سير أعلام النبلاء" ١٣/ ١٧٥ قال: حدثنا إبراهيم بن إسماعيل القرشي في كتابه عن اسعد ابن روح، وعائشة بنت معمر، قالا: أخبرنا سعيد بن أبي الرجاء، قال: أخبرنا أحمد بن محمود قال: أخبرنا أبو بكر المقرئ، قال: حدثنا محمد بن دبيس ببغداد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن الحجاج المروزي، قال: حدثنا محمد ابن أبي بكر البصري، قال: حدثنا سلام، عن ثابت، عن أنس، فذكره، موقوفا.

٢٦١٣ - عن أنس بن مالك عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: "قلت لجبريل هل ترى ربك" قال: أن بيني وبينه سبعين حجابًا من نور لو رأيت أدناها لاحترقت (¬٣).
إسناده ضعيف؛ لضعف عبد اللَّه بن سعيد.
- أخرجه: الدولابي في "الكنى" ١١٢ - ١١٣، قال: حدثنا موسى بن سهل الرملي. وابن الأعرابي في "معجم شيوخه" (٩١٤) قال: حدثنا أبو إبراهيم (يعني: أحمد بن سعد). والطبراني في "المعجم الأوسط" (٦٤٠٣)، قال:
---------------
(¬١) ورد في لفظ ابن عساكر وجب.
(¬٢) اللفظ لابن المقرئ.
(¬٣) اللفظ للدولابي.

الصفحة 128