كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٦/ ١٥١ قال: حدثنا أبو يعلى، قال: حدثنا شيبان، قال: حدثنا عمارة بن زاذان الصيدلاني، قال: حدثنا مكحول، قال: قلت لأنس بن مالك، فذكره.

٢٦١٦ - عن أنس بن مالك، قال: أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "أيعجز أحدكم أن يكون كأبي ضمضم"؟ قالوا: ومن أبو ضمضم يا رسول اللَّه؟ قال: "كان إذا أصبح، قال: اللهم إني قد وهبت نفسي وعرضي لك فلا يشتم من شتمه، ولا يظلم من ظلمه، ولا يضرب من ضربه" (¬١).
- أخرجه: البخاري في "التاريخ الكبير" ١/ ١٣٧ قال: قاله لي فضل بن سهل. (ح) قال: وقال سعيد بن محمد الجرمي. كلاهما: (فضل بن سهل، وسعيد بن محمد) عن هاشم أبي النضر، عن محمد بن عبد اللَّه بن زيد العمي، عن ثابت. والطبراني في "مكارم الأخلاق" (٥٣) قال: حدثنا عبدان، قال: حدثنا إبراهيم. وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٦٥) قال: أخبرنا محمد بن خالد النيلي، قال: حدثنا مهلب بن العلاء. كلاهما: (إبراهيم، ومهلب بن العلاء) قالا: حدثنا شعيب بن بيان، قال: حدثنا عمران القطان، عن قتادة. وابن عدي في "الكامل" ٧/ ٤٤٧ قال: حدثنا الجنيدي، قال: حدثنا البخاري، قال: حدثنا فضل بن سهل، قال: حدثنا أبو النضر، وفي ٧/ ٤٤٨ قال: حدثناه أحمد بن خالد بن عبد الملك بن مسرع، قال: حدثنا عمي الوليد بن عبد الملك، قال: حدثنا أبي (يعني: عبد الملك). كلاهما: (أبو النضر، وعبد الملك) عن أبي مخلد محمد بن عبد اللَّه البصري العمي. والعقيلي في "الضعفاء الكبير" ٤/ ٩٣ قال: حدثنا شعيب بن أحمد الدارع، قال: حدثنا أبو
---------------
(¬١) اللفظ لابن السني.

الصفحة 131