كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

هارون، عن حميد. (ح) قال: أنبأنا علي بن عبيد اللَّه، قال: أنبأنا علي بن الحسين، قال: حدثنا محمد بن عبد اللَّه بن خلف، قال: حدثنا عمر بن محمد ابن عيسى الجوهري، قال: أنبأنا إبراهيم بن حمدي، قال: حدثنا السكن بن سعيد القاضي، ومحمد بن سعيد بن حمدان، قالا: حدثنا عمرو بن حمدان، قالا: حدثنا يزيد بن هارون التستري، عن قتادة.
ثلاثتهم: (قتادة، وثابت البناني، وحميد) عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٢٠ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إذا كان يوم القيامة نصب لي منبر طوله ثلاثون ميلا، ثم ينادي من بطنان العرش: أين محمد؟ فاجيب، فيقال لي: ارق. فأكون أعلاه، قال: ثم ينادي الثانية: أين علي بن أبي طالب؟ فيكون دوني فيرقاه، فيعلم جميع الخلائق أن محمدًا سيد المرسلين، وأن عليًا سيد المؤمنين"، قال أنس بن مالك: فقام إليه رجل فقال: يا رسول اللَّه من يبغض عليًا بعد هذا؟ فقال -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يا أخا الأنصار لا يبغضه من قريش إلا شقي ولا من الأنصار إلا يهودي، ولا من العرب إلا دعى، ولا من سائر الناس إلا شقي".
موضوع.
- أخرجه: ابن الجوزي في "الموضوعات" ١/ ٣٩٦ قال: أنبأنا الجريري، قال: أنبأنا العشاري، قال: حدثنا الدارقطني، قال: حدثنا أبو العباس أحمد ابن علي المرهبي، قال: حدثنا إسماعيل بن موسى، قال حدثنا علي بن يزيد الأهلي، قال: حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

الصفحة 136