كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

- أخرجه: البخاري في "الأدب المفرد" (٢٧٨). وفي "التاريخ الكبير"، له ٤/ ٢١١، قال: حدثنا ابن أبي الأسود، قال: حدثنا عبد الملك بن عمرو، قال: حدثنا سحامة بن عبد الرحمان الأصم، قال: سمعت أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٢٧ - عن أنس، قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أن موسى بن عمران كان إذا أراد أن يدخل الماء، لم يلق ثوبه حتى يواري عورته في الماء".
ضعيف؛ لضعف علي بن زيد: وهو ابن جدعان.
- أخرجه: أحمد ٣/ ٢٦٢ (١٣٧٦٤) قال: حدثنا عبيد اللَّه بن محمد التميمي، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٢٨ - عن أنس، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "ليردن الحوض علي رجال، حتى رأيتهم رفعوا إلي فاختلجوا دوني، فلأقولن: يا رب، أصحابي، فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك".
صحيح.
- أخرجه: أحمد ٣/ ١٤٠ (١٢٤١٨) قال: حدثنا أبو النضر، قال: حدثنا مبارك. وفي (٣٩٩١) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم. وعبد بن حميد في المنتخب (١٢١٣). والبخاري ٨/ ١٤٩ (٦٥٨٢) قالا: حدثنا مسلم بن إبراهيم. وأبو يعلى (٣٩٤٢) قال: حدثنا محمد بن أبي بكر، قال: حدثنا مبارك. وأبو عوانة (كما في إتحاف المهرة) ٢/ ١٢٢ (١٣٥٦) عن محمد ابن علي بن زهير، قال: حدثنا عفان (ح) وعن عباس الدوري، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم (ح) وعن محمد بن حيويه، قال: حدثنا المعلى بن أسد. والبغوي في "التفسير" (٨٥٣) قال: أخبرنا عبد الواحد المليحي، قال: أخبرنا

الصفحة 147