كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

قال: حدثنا الحميدي. (ح) قال: وحدثنا أبو بحر، قال: حدثنا الكديمي، قال: حدثنا إبراهيم بن أبي الوزير.
جميعهم: (الحميدي، ومحمد بن عباد، وابن أبي عمر، ويعقوب، وإسحاق بن إسماعيل، وعبد الأعلى، وهارون، وإبراهيم) قالوا: حدثنا سفيان ابن عيينة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٣٤ - عن أنس أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- استعمل عتاب بن أسيد على مكة، فكان يقول: واللَّه لا أعلم متخلفا يتخلف عن هذه الصلاة في جماعة إلا ضربت عنقه فإنه لا يتخلف عنها إلا منافق، فقال أهل مكة: يا رسول اللَّه، استعملت على أهل اللَّه أعرابيا جافيا، فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إني رأيت فيما يرى النائم كانه أتي باب الجنة فأخذ بحلقة الباب فقلقها حتى فتح له فدخل".
إسناده ضعيف؛ لضعف عبد اللَّه بن الحارث.
- أخرجه: الذهبي في "ميزان الاعتدال" ٢/ ٤٠٦، قال: أخبرنا أحمد بن المؤيد، قال: أخبرنا محمد بن هبة اللَّه، قال: أخبرنا عمي محمد بن عبد العزيز الببيع، قال: أخبرنا عاصم بن الحسن، قال: أخبرنا أبو عمر الفارسي، قال: حدثنا الحسين بن إسماعيل، قال: حدثنا أحمد بن إسماعيل، قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن عبد اللَّه بن الحارث، عن عمرو بن أبي عمرو، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٣٥ - عن أنس بن مالك، قال: ما كان شخص أحب إليهم من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وكانوا إذا رأوه لم يقوموا لما يعلموا من كراهيته لذلك (¬١).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.

الصفحة 154