كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها، والذي نفسي بيده، لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تبتجس بالقيح والصديد، ثم استقبلته تلحسه، ما أدت حقه".
صحيح لغيره.
- أخرجه: أحمد ٣/ ١٥٨ (١٢٦١٤). والنسائي في "الكبرى" (٩١٤٧) عن محمد بن معاوية بن صالح الأنماطي، عن حفص (¬١). وأبو نعيم في "دلائل النبوة" (٢٨٧) قال: أخبرنا ابن صاعد، قال: حدثنا محمد بن معاوية الأنماطي، قال: حدثنا خلف بن خليفة، عن حفص. والضياء المقدسي في "المختارة" ٥/ ٢٦٥ - ٢٦٦ (١٨٩٥) قال: أخبرنا عبد اللَّه بن أحمد الحربي -بها- أن هبة اللَّه بن محمد بن الحصين أخبرهم، قال: أنبأنا الحسن بن علي المذهب، قال: أنبأنا أحمد بن جعفر القطيعي، قال: حدثنا عبد اللَّه بن أحمد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا حسين، قال: حدثنا خلف بن خليفة، عن حفص.
- أخرجه: أبو نعيم في "دلائل النبوة" (٢٧٦) قال: حدثنا أبو الفرج أحمد ابن جعفر النسائي. وسليمان بن أحمد بن أحمد، قالا: حدثنا جعفر بن محمد الفريابي، قال: حدثنا إبراهيم بن العلاء الزبيدي، قال: حدثنا عباد بن يوسف الكندي، قال: حدثنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس. والضياء المقدسي في "المختارة" ٦/ ١٣٠ (٢١٢٩) قال: أخبرنا أبو الضوء شهاب -ويسمى محمدا أيضا ابن محمود الشذباني- بهراة أن أبا الفتح عبد السلام بن أحمد بن إسماعيل بن محمد أخبرهم قراءة عليه، قال: أنبأنا أبو عبد اللَّه محمد بن أبي مسعود الفارسي، قال: أنبأنا أبو محمد عبد الرحمان بن أبي شريح قيل له
---------------
(¬١) ورد في مطبوع الكبرى (عن بعض بني أخي أنس) والصواب ما أثبتناه. انظر تحفة الأشراف ١٠/ ٣٣٨ (٥٥٣).

الصفحة 171