كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، قال: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل. والبغوي في "الأنوار في شمائل النبي المختار" (٩١٧)، وفي "التفسير"، له (٢٠٠٠) قال: أخبرنا عبد الواحد المليحي، قال: أخبرنا أحمد بن عبد اللَّه النعيمي، قال: حدثنا محمد بن يوسف، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا مسدد. وابن بشكوال في "غوامض الأسماء المبهمة" ٢/ ٧٠٢، قال: أنبأنا أبو الحسن بن مغيث إجازة، عن أبي عمر أحمد بن محمد، قال: أنبأنا عبد الرحمان بن محمد بن فطيس القاضي، قال: حدثنا عبد اللَّه بن محمد بن نصر، قال: حدثنا الحسن بن سعد، قال: حدثنا بقي بن مخلد، قال: حدثنا عبد الأعلى بن حماد. وفي ٢/ ٧٠٣، قال: وقرأت على أبي محمد بن عتاب، عن أبيه، قال: قرأت على أبي بكر التجيبي، عن ابن السليم، عن ابن رحيم، عن ابن حماد، عن إسماعيل القاضي، قال: حدثنا محمد بن أبي بكر.
جميعهم: (عارم، ومسدد، ومحمد بن عبد الأعلى، وإسحاق بن أبي إسرائيل، ونعيم بن حماد، وعبد الأعلى بن حماد، ومحمد بن أبي بكر) قالوا: حدثنا المعتمر بن سليمان، عن أبيه، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٤٩ - عن أنس، إن امرأة كان في عقلها شيء، فقالت: يا رسول اللَّه، إن لي إليك حاجة، فقال: "يا أم فلان، انظري أي السكك شئت حتى اقضي لك حاجتك" فخلا معها في بعض الطرق حتى فرغت من حاجتها (¬١).
صحيح.
- أخرجه: أحمد: ٣/ ١٨٥ (١٤٠٤٦) قال: حدثنا عفان. وعبد بن حميد (١٣٤٩) قال: حدثني سليمان بن حرب. ومسلم ٧/ ٧٩ (٢٣٢٦) (٧٦)
---------------
(¬١) اللفظ لمسلم.

الصفحة 184