كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 22)

إسناده ضعيف؛ لضعف كثير بن سليم.
- أخرجه: الخطيب في "المتفق والمفترق" (١٧٠٣) قال: أخبرنا الحسن ابن أحمد بن إبراهيم، قال: أخبرنا محمد بن الحسن بن زياد النقاش، قال: حدثنا عبد اللَّه محمود المروزي، قال: حدثنا أبو يحيى القصري، قال: حدثنا يحيى بن أبي سليم عن أهل مرو، قال: حدثنا كثير بن سليم، قال: قلت لأنس بن مالك، فذكره.

٢٦٥٧ - عن أنس بن مالك عن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: أنه قال: "في رجب ليلة يكتب للعامل فيها حسنات مائه حسنة، وذلك لثلاث بقين من رجب، فمن صلى فيها اثني عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة من القرآن، ثم يقول: سبحان اللَّه والحمد للَّه ولا إله إلا اللَّه واللَّه أكبر مائة مرة، ويستغفر اللَّه مائة مرة، ويصلي على النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- مائة مرة ويدعوا لنفسه ما شاء من أمر دنياه وآخرته، ويصبح صائمًا، فإن اللَّه يستجيب دعائه كله، إلا أن يدعوا في معصية".
موضوع؛ محمد بن الفضل وهو ابن عطية بن عمر العبسى المروزى. وأبان وهو ابن أبي عياش، متروك.
- أخرجه: البيهقي في "فضائل الأوقات" (١٣) قال: أخبرنا محمد بن عبد اللَّه الحافظ، قال: أخبرنا أبو صالح خلف بن محمد، قال: حدثنا مكي بن خلف، وإسحاق بن أحمد، قالا: حدثنا نصر بن الحسين، قال: حدثنا عيسى هو العنجار، عن محمد بن الفضل، عن أبان عن أنس، فذكره.

٢٦٥٨ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا تلعنوا الحاكة، فأول من حاك أبي آدم عليه السلام".
منكر؛ انظر: السلسلة الضعيفة (٣٣٠٨).

الصفحة 205