كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 22)

- أخرجه: العقيلي في "الضعفاء الكبير" ٤/ ٣٤٦ - ٣٤٧ قال: حدثناه محمد بن عبدوس، قال: حدثنا محمد بن حميد، قال: حدثنا تميم بن عبد المؤمن، قال: حدثنا هلال بن سويد، قال: سمعت أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٦٨ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ما من أحدٌ من أمتي رزقه اللَّه تعالى ولدًا ذكرًا فسماه محمدًا وعلمه تبارك الذي بيده الملك إلَّا حشرهُ اللَّه تعالى على ناقة من نوق الجنة مدبجة الجنبين خطامها من اللؤلؤ الرطب على رأسه تاج من نور، وإكليل من نور، تتبختر به في الجنة".
موضوع.
- أخرجه: ابن الجوزي في "الموضوعات" ١/ ١٥٦، قال: أنبأنا محمد ابن ناصر، قال: أنبأنا أبو القاسم عبد الرحمان بن أبي عبد اللَّه بن منده، قال: أنبأنا محمد بن محمد بن سليمان المعداني، قال: حدثنا سليمان بن أحمد الطبراني، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن أنس، فذكره.

٢٦٦٩ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: سألت ربي -عز وجل- لأصهاري الجنة فأعطانيها ألبئة.
إسناده ضعيف؛ عبد اللَّه بن داود الواسطي، أبو محمد التمار، ضعيف. والذيال بن عمرو، لم أجد له ترجمه.
- أخرجه: أحمد في "فضائل الصحابة" ١/ ٥٢٤ (٨٧٠) قال: حدثنا محمد، قال: قد حدثنا محمد بن يحيى، قال: قد حدثنا عبد اللَّه بن داود التمار الواسطي، قال: قد حدثنا محمد بن موسى، عن الذيال بن عمرو، عن ابن عباس، قال: وحدثنا داود بن عبد الرحمان العطار، عن ثابت عن أنس، فذكره.

الصفحة 211