كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 22)

العلاف، قالا: أخبرنا محمد بن إبراهيم الشافعي. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٤/ ٤٣ قال: أخبرنا أبو القاسم بن الحصين، قال: أخبرنا أبو طالب بن غيلان، قال: أخبرنا أبو بكر السيوفي.
ثلاثتهم: (الحسين بن عبد اللَّه بن يزيد القطان، والقاسم بن الليث الرسعني، وأبو بكر السيوفي) قالوا: حدثنا موسى بن مروان، قال: حدثنا يحيى بن سعيد العطار - يعني الحمصي (¬١)، عن الصلت بن الحجاج، عن عاصم الأحول، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٨٦ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لما أهبط اللَّه -عز وجل- آدم من الجنة إلى الأرض حَزِنَ عليه كل شيءٍ جاوره إلا الذهب والفضة. فأوحى اللَّه إليهما: جاورتكما لعبد من عبيدي ثم أهبطته من جواركما فحزن عليه كل شيء جاوره إلا أنتما، فقالا: إلهنا، وسيدنا أنت تعلم أنك جاورتنا به وهو لك مطيع فلما أن عصاك ما نُحبُّ أن نحزن عليه فأوحى اللَّه إليهما: كذا كان بدء شأنكما فوعزتي وجلالي لأعزنكما حتى لا ينال كل شيء إلا بكما".
إسناده ضعيف؛ فيه لم أجد له ترجمة.
- أخرجه: أبي منصور الديلمي في "مسند الفردوس" (٥٣٤٠) قال: أخبرناه والدي رحمه اللَّه، قال: أخبرنا ابن البصري، قال: أخبرنا القاضي أبو العلاء محمد بن يعقوب المقرئ، قال: حدثنا أبو محمد عبد اللَّه بن محمد بن عثمان يعرف بابن السقا، قال: أخبرنا أبو عمر محمد بن يوسف القاضي،
---------------
(¬١) ورد في "الكامل" (يحيى بن سعيد القطان) وهو تصحيف.

الصفحة 221