كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 22)

قال: حدثنا محمد بن الوليد البسري، قال: حدثنا وهب بن جرير، قال: حدثنا شعبة، عن أبي التياح، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٨٧ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لو كان في الجنة تجارةُ لأمرت بتجارةِ البَزّ لأن أبا بكر الصديق كان بزازًا".
إسناده ضعيف؛ فيه لم أعرفهم.
- أخرجه: أبي منصور الديلمي في "مسند الفردوس" ٣/ ٣٨٨ (٥٠٦٨) من طريق السجزي، قال: حدثنا محمد بن الحسين بن يزداذ الفقيه، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم الخطيب، قال: حدثنا أبو الربيع اليمان بن الحسن بن عبد الكريم، قال: حدثنا سعيد بن محمد الجرمي، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٨٨ - عن أنس بن مالك، قال: خطبنا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يوم الجمعة، فقال: "يا أيها الناس! قدموا قريشًا ولا تقدموها أو تعلموا من قريش ولا تعلموها، قوة رجل من قريش تعدل قوة رجلين من غيرهم، وأمانة رجل منهم تعدل أمانة رجلين من غيرهم".
إسناده ضعيف جدا؛ محمد بن يونس بن موسى وهو الكديمي، قال ابن عدي: (قد اتهم الكديمي بالوضع). وقال ابن حبان: (لعله قد وضع أكثر من ألف حديث).
- أخرجه: أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٩/ ٦٤ قال: حدثنا أحمد بن جعفر ابن مالك، قال: حدثنا محمد بن يونس بن موسى، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن سليمان بن مسحول المخزومي، عن عبد العزيز بن أبي داود، عن عمرو بن أبي عمرو، عن أنس بن مالك، فذكره.

الصفحة 222