كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 22)

علي العشاري، قال: حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن إسماعيل الواعظ -إملاء- قال: حدثنا محمد بن يونس المقرئ، قال: حدثنا جعفر بن كزان، قال: حدثنا الخليل بن زكريا، قال: حدثنا محمد بن ثابت، قال: حدثني أبي، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٩٢ - عن أنس بن مالك أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "طبقات أمتي خمس طبقات كل طبقة منها أربعون سنة: فطبقتي وطبقة أصحابي أهل العلم والإيمان، والذين يلونهم إلى الثمانين أهل البرّ والتقوى، والذين يلونهم إلى العشرين ومائة أهل التراحم والتواصل، والذين يلونهم إلى الستين يعني ومائة أهل التقاطع والتدابر، والذين يلونهم إلى المائتين أهل الهرج والحروب".
موضوع؛ قال ابن الجوزي: (فالمتهم به عباد. قال البخاري: هو منكر الحديث، وقال العقيلي: يروى عن أنس نسخة عامتها مناكير).
- أخرجه: ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٦٧/ ٢٨٤ قال: أخبرناه أبو القاسم بن السمرقندي، وأبو المحاسن محمد بن الحسين الطبري. وابن الجوزي في "الموضوعات" ٣/ ١٩٦، قال: فأنبأنا إسماعيل بن أحمد السمرقندى وأحمد ابن محمد بن الحسن المصرى وعلي بن المبارك الخياط.
جميعهم: (السمرقندي، وأبو المحاسن، وأحمد بن محمد، وعلي بن المبارك الخياط)، عن أبو الحسين بن النقور، عن عيسى بن علي الوزير، عن أبي القاسم عبد اللَّه بن محمد بن عبد العزيز، عن حدثنا كامل بن طلحة أبو يحيى الجحدري، عن عباد بن عبد الصمد أبو معمر، عن أنس بن مالك، فذكره.

الصفحة 224