كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 22)

٢٦٩٣ - عن أنس بن مالك، قال: سألت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فقلت: بأبي (¬١) وأمي، من صاحب لواءك يوم القيامة؟ قال: "صاحب لوائي في دار الدنيا"، أومأ إلى علي بن أبي طالب.
- أخرجه: ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٤٢/ ٧٥ قال: أخبرنا أبو القاسم ابن السمرقندي، قال: أخبرنا أحمد بن أبي عثمان، وأحمد بن محمد بن إبراهيم (ح) قال: وأخبرنا أبو عبد اللَّه محمد بن أحمد بن محمد، قال: أخبرنا أبي، قالا: أخبرنا أبو القاسم القاسم إسماعيل بن الحسن بن عبد اللَّه، قال: حدثنا أبو العباس محمد بن أحمد بن عمرو البزار، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن خزيمة بن مخلد، قال: حدثنا ابن أبي السري، قال: حدثنا المعتز بن سليمان، عن أبيه، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٦٩٤ - عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "دخلت الجنة ليلة أسري بي نظرت إلى برج أعلاه نور ووسطه نور وأسفله نور فقلت لحبيبي جبريل: لمن هذا البرج قال: هذا لأبي بكر الصديق".
إسناده تألف؛ عباد بن صهيب البصري، قال الذهبي في "الميزان": (أحد المتروكين، عن هشام بن عروة، والأعمش. قال ابن المديني: ذهب حديثه. وقال البخاري والنسائي وغيرهما: متروك. وقال ابن حبان: كان قدريا داعية، ومع ذلك يروى أشياء إذا سمعها المبتدئ في هذه الصناعة شهد لها بالوضع).
---------------
(¬١) في الأصل (بأمي).

الصفحة 225