كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

المجتبى فاطمة بنت ناصر قريء على إبراهيم بن منصور، قال: أخبرنا أبو بكر بن المقريء، قال: أخبرنا أبو يعلى، قال: أنبأنا الفضل بن الصباح، قال: أنبأنا أبو عبيدة، عن المحتسب، عن يزيد الرقاشي، عن أنس، فذكره.

٢٥٠٩ - عن أنس بن مالك أن النبي عليه السلام مر بأبي موسى رافعا صوته يقرأ في المسجد فقال: "لقد أوتي هذا من مزامير آل داود".
إسناده ضعيف جدا؛ أبان، متروك. وقد صح من غير هذا الوجه.
- أخرجه: ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣٢/ ٥٢، قال: أخبرناه أبو مسعود الحاجي، قال: أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد، قال: أخبرنا أبو نعيم الحافظ، قال: سليمان بن أحمد الطبراني، قال: حدثنا أبو عقيل أنس بن مسلم الخولاني، قال: حدثنا عمرو بن هشام الحراني، قال: حدثنا عثمان بن عبد الرحمان، قال: حدثنا ابن ثوبان، عن أبان بن أبي عياش، عن أنس، فذكره.

٢٥١٠ - عن أنس بن مالك، يقولُ: سُئلَ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أيُّ أهل بَيْتك أحبُّ أليك؟ قال: "الحسن والحسين" وكان يقول لفاطمة: "ادعي لي أبنىَّ" فيُسشَّهما ويضمَّهمُا إليه (¬١).
ضعيف؛ لضعف يوسف بن إبراهيم التميمي. وقال الترمذي: (هذا حديث غريب من هذا الوجه من حديث أنس).
- أخرجه: البخاري في "التاريخ الكبير" ٨/ ٣٧٧. والترمذي (٣٧٧٢). وأبو يعلى (٤٢٩٤). وابن عدي في "الكامل" ٨/ ٥٠٥، قال: حدثنا ابن أبي سفيان. وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ١٤/ ١٥٣، قال: أخبرناه عاليًا أبو المظفر القشيري، قال: أخبرنا محمد بن عبد الرحمان، قال: أخبرنا عمرو بن حمدان (ح)، وقال: أخبرتنا أم المجتبى العلوية، قالت: قرئ على إبراهيم بن
---------------
(¬١) بلفظ الترمذي.

الصفحة 27