كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 22)

عن أنس بن مالك، قال: من جرح في سبيل اللّه، جاء يوم القيامة ودمه أغزر ما كان، لونه لون الزعفران، وريحه ريح المسك، وعليه طابع الشهداء.
إسناده ضعيف؛ علي بن يزيد الحنفي، لم أعرفه. وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/ ٣٥٧: (رواه البزار وفيه علي بن يزيد الحنفي ولم أعرفه، ويقية رجاله ثقات).
- أخرجه: البزار (كما في كشف الأستار) (١٧١٦)، قال: حَدَّثَنَا عمر بن الخطاب السجستاني، قال: حَدَّثَنَا علي بن يزيد الحنفي، قال: حَدَّثَنَا سعد بن الصلت، عن الأعمش، عن أبي سفيان (يعني: طلحة بن نافع)، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٧٤٥ - عن أنس بن مالك، قال: كنت مع رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك، قال: "فإذا ذئب قد شد على غنم، فأخذ الذئب منها شاة فاشتدت الرعاء عليه، فقال الذئب: طعمة أطعمنيها اللّه نزعوها مني، فبهت القوم، فقالوا ما تعجبون من كلام الذئب قد نزل الوحي على محمد - صلى الله عليه وسلم - بتهامة، وقومه بين مصدق به وبين مكذب".
إسناده ضعيف؛ الحسين بن سليمان، قال ابن عدي: (لا يتابع على حديثه حدث عن عبد الملك بمناكير). وقال العقيلي: (ولا يتابع على هذا وليس بمعروف بالنقل).
- أخرجه: العقيلي في "الضعفاء الكبير" ١/ ٢٥٢، قال: حَدَّثَنَا موسى بن علي الختلي، قال: حَدَّثَنَا عبد الله بن عمر بن أبان، قال: حَدَّثَنَا حسين بن سليمان مولى قريش، عن عبد الملك بن عمير، عن أنس بن مالك، فذكره.

الصفحة 341