كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 22)

٢٧٤٦ - عن أنس، إن رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - خرج من غزوة حنين لثمان عشرة خلت من شهر رمضان، وهو صائم، فمروا بنهر فشدوا النظر إليه، فقال لهم رسول اللّه: "تشربون"؟، فقالوا: نشرب وأنت صائم؟ فدعا رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: بإناء فشرب، فلما فرغ رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - من غزوة حنين والطائف أتى الجعرانة فقسم الغنائم بها واعتمر منها.
إسناده ضعيف؛ سعيد بن بشير، ضعف. وعلي بن سعيد وهو ابن بشير الرازي، قال الدارقطني: (ليس بذاك تفرد بأشياء). وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/ ٢٠٩: (ورجال أحمد رجال الصحيح ورجال الطَّبراني فيهم سعيد بن بشير وفيه كلام).
- أخرجه: الطَّبراني في "المعجم الأوسط" (٣٨٩٥)، قال: حَدَّثَنَا علي بن سعيد الرازي، قال: حَدَّثَنَا الهيثم بن مروان، قال: حَدَّثَنَا زيد بن يحيى بن عبيد، قال: حَدَّثَنَا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن أنس، فذكره.

٢٧٤٧ - عن أنس بن مالك، عن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -: "عينان لا تريان النار عين باتت تكلأ في سبيل اللّه وعين بكت من خشية اللّه" (¬١).
صحيح.
- أخرجه: البخاري في "التاريخ الكبير" ٤/ ٢٣١، قال: حدثني حميد. والطبراني في "المعجم الأوسط" (٥٧٧٥)، قال: حَدَّثَنَا محمد بن عبد الله الحضرمي، قال: حَدَّثَنَا حفص بن عبد الله الحلواني. وابن عدي في "الكامل" ٤/ ٢٠٣، قال: حَدَّثَنَا صدقة بن منصور، قال: حَدَّثَنَا محمد بن حميد.
---------------
(¬١) بلفظ البخاري.

الصفحة 342