كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 22)

جميعهم: (يزيد بن هارون، وعبد الأعلى، وزياد، وحميد بن طلحة، وعبد الله بن بكر، وأبو إسحاق)، عن حميد الطويل.
- أخرجه: ابن حبان (٧٠٢٣)، قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حَدَّثَنَا حبان، قال: أخبرنا عبد الله.
ثلاثتهم: (ثابت، وحميد، وعبد الله)، عن أنس فذكره.
جاء في رواية حميد الطويل: إن عمه غاب عن قتال بدر، فقال: غبت عن أول قتال قاتله النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - المشركين، لئن الله أشهدني قتالا للمشركين لدين الله ما أصنع، فلما كان يوم أحد انكشف المسلمون، فقال: اللهم إني اعتذر إليك مما صنع هؤلاء، يعني أصحابه، وابرأ إليك مما جاء به هؤلاء، يعني المشركين ثم تقدم فلقيه سعد، فقال: يا أخي ما فعلت أنا معك فلم أستطع أن أصنع ما صنع فوجد به بضع وثمانون من ضربة بسيف، وطعنة برمح، ورمية بسهم فكنا نقول: فيه وفي أصحابه نزلت {رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ}.

٢٧٤٩ - عن أنس بن مالك قال: كان رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - يغزو بأم سليم ونسوة من الأنصار معه إذا غزا فيسقين الماء ويداوين الجرحى. صحيح.
- أخرجه: مسلم ٥/ ١٩٦ (١٨١٠) (١٣٥)، قال: حَدَّثَنَا يحيى بن يحيى. وأبو داود (٢٥٣١)، قال: حَدَّثَنَا عبد السلام بن مطهر. والترمذي (١٥٧٥)، قال: حَدَّثَنَا بشر بن هلال الصواف. والمروزي في "السنة": ٤٣، قال: حَدَّثَنَا يحيى. والنسائي في "الكبرى" (٧٥٥٧)، و (٨٨٨٢). وأبو يعلى (٣٢٩٥) كلاهما: (النسائي، وأبو يعلى)، عن بشر بن هلال. والسلمي في "طبقات الصوفية" ٢٠٦ - ٢٠٧، قال: أخبرنا يوسف بن عمر بن مسرور الزاهد، قال: حَدَّثَنَا عبيد الله أبو القاسم الصنعاني، قال: حَدَّثَنَا عمر بن

الصفحة 348