كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا إبراهيم بن محمود بن ميمون، حدثنا عبد الكريم بن هلال الجعفي، عن صالح المري، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٥١٦ - عن أنس بن مالك -رضي اللَّه عنه-: أن رجلا كان يجعل للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم- النخلات من أرضه حتى فتحت عليه قريظة والنضير فجعل بعد ذلك يرد عليه ما كان أعطاه.
قال أنس: وإن أهلي أمروني أن آتي النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فأسأله ما كان أهله أعطوه أو بعضه وكان نبي اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قد أعطاه أم أيمن فأتيت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فأعطانيهن فجاءت أم أيمن فجعلت الثوب في عنقي وقالت واللَّه لا نعطيكاهن وقد أعطانيهن فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يا أم أيمن اتركيه ولك كذا وكذا". وتقول كلا والذي لا إله إلا هو فجعل يقول كذا حتى أعطاها عشرة أمثاله أو قريبا من عشرة أمثاله (¬١).
صحيح.
- أخرجه: ابن سعد في "الطبقات" ٨/ ٢٥٥، قال: أخبرنا عفان بن مسلم، وخليفة بن خياط في "مسنده" (١٠)، وأحمد ٣/ ٢١٩ (١٣٢٩١)، قال: حدثنا عارم، وعفان، والبخاري ٤/ ١٠٦ (٣١٢٨)، و ٥/ ١١٣ (٤٠٣٠)، و ١٤٣ (٤١٢٠)، قال: حدثنا عبد اللَّه بن أبي الأسود، وفي ٥/ ١٤٣ (٤١٢٠)، قال: حدثني خليفة. ومسلم ٥/ ١٦٣ (١٧٧١) (٧١)، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وحامد بن عمرو البكراوي، ومحمد بن عبد الأعلى القيسي، وأبو يعلى (٤٠٧٩)، قال: حدثنا شباب خليفة بن خياط العصفري، وفي (٤٠٨٠)،
---------------
(¬١) بلفظ مسلم.

الصفحة 35