كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

كلاهما: (إبراهيم بن رستم، وعمرو بن رافع)، قالا: حدثنا يعقوب بن عبد اللَّه القمي، عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير، عن أنس بن مالك فذكره.

٢٥٢٠ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لعلي تؤتي يوم القيامة من نوق الجنة فتركبها وركبتك مع ركبتي، وفخذ لك مع فخذي حتى تدخل الجنة" (¬١).
إسناده ضعيف؛ فيه الراوي الذي لم يسم.
- أخرجه: القطيعي في "زوائد على فضائل الصحابة لأحمد" (١٠٤٧). وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٤٢/ ٣٢٨، قال: أخبرنا أبو بكر أيضًا، قال: أخبرنا علي بن إبراهيم بن عيسى البلاقاني قرأت عليه وأنا حاضر، قال: حدثنا أبو بكر بن مالك (يعني: القطيعي) إملاء، قال: حدثنا علي بن الحسن القاضي القطيعي، قال: حدثنا أبو مسعود بن عقيل، قال: حدثنا عبد العزيز ابن الخطاب، قال: حدثنا عيسى ذكره، عن داود بن أبي هند، عن أبي جعفر، عن رجل، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٥٢١ - عن أنس، أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال: "أن أحد على باب من أبواب الجنة، فإذا مررتم به فكلوا من شجرة، ولو من عضاهه" (¬٢).
ضعيف؛ عبد اللَّه بن تمام، أورده البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/ ٢٣، وابن أبي حاتم ١١/ ٣٩، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا. وذكره ابن حبان في "الثقات" ٦/ ٨. وعبد العزيز وهو ابن عمران المدني متروك، وابن سمعان، واسمه عبد اللَّه بن زياد اتهمه بالكذب أبو داود وغيره.
---------------
(¬١) اللفظ للقطيعي.
(¬٢) بلفظ عمر بن شبة.

الصفحة 40