كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

سليمان بن سلمة الخبائري (¬١)، قال: حدثنا أحمد بن يونس الازدي، قال: حدثنا رباح بن زيد، عن معمر، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٥٢٨ - عن أنس بن مالك قال: صلى بنا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ذات يوم صلاة الفجر ثم أقبل علينا بوجهه، فقيل له: يا رسول اللَّه: لو حدثتنا حديثا عن سليمان بن داود وما كان معه من الريح فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "بينا سليمان بن داود ذات يوم قاعد إذ دعا بالريح، فقال لها: الزقى بالأرض ثم دعا بزمام فزم به الريح ثم دعا ببساط فبسطه على وجه الريح، ثم دعا بأربعة آلاف كرسي فوضعها عن يمينه، وأربعة آلاف كرسي فوضعها عن يساره. ثم جعل على كرسي منها يعني قبيلة من قومه، ثم قال للريح أقلى، فلم تزل تسير في الهواء.
فبينما هو يسير في الهواء إذا هو برجل قائم لا يرى تحت قدميه شيئا، ولا هو مستمسك بشيء، وهو يقول: سبحان العلى الأعلى، سبحان اللَّه الذي له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى.
فقال له سليمان: يا هذا، من الملائكة أنت؟ قال اللهم لا. قال فمن الجن؟ قال اللهم لا. قال أفمن الشياطين الذين يسكنون في الهواء؟ قال اللهم لا. قال أفمن ولد آدم؟ قال اللهم نعم. قال له سليمان: يا هذا، فبما ذا نلت هذه الكرامة من ربك ئعالى، لا أرى تحت قدميك شيئا ولا أنت تستمسك بشيء هذا التسبيح والتهليل في فيك؟ قال: يا سليمان إني كنت في
---------------
(¬١) ورد في مطبوع الموضوعات (الجنايري) وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه. انظر: أنساب الأشراف ٢/ ٣٦٧.

الصفحة 45