كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

مدينه يأكلون رزق اللَّه ويعبدون غيره، فدعوتهم إلى الإيمان باللَّه، وشهادة أن لا إله إلا اللَّه، فأرادوا قتلى، فدعوت اللَّه بدعوة فصيرتى في هذا المكان الذي ترى، كما دعوت ربك أن يعطيك ملكا لم يعطه أحدا قبلك، ولا يعطيه أحدا بعدك.
قال له سليمان: فمذ كم أنت في هذا المكان الذى أرى؟
قال: منذ ثلاث حجج.
قال له: وأنت في هذا المكان منذ ثلاث حجج، وطعامك من أين وشرابك من أين؟ قال: إذا علم اللَّه جهد ما بى من جوع أوحى إلى طير من هذا الهواء وفى فيه شيء من طعام فيطعمني، فإذا شبعت أهويت إليه بيدي فيذهب، فإذا علم اللَّه جهد ما بي من عطش أوحى إلى سحاب فتظلني فتنسكب الماء في يدي سكبا، فإذا رويت أهويت إليه بيدي فيذهب.
فبكى سليمان حتى بكت له ملائكة سبع سموات وحملة العرش. ثم قال في بكائه: سبحانك سبحانك ما أكرم المؤمنين عليك إذ جعلت الملائكة والطير والسحاب خداما لولد آدم، فأوحى اللَّه تعالى إليه: يا سليمان ما خلقت في السموات خلقا ولا في الأرض خلقا أحب إلى من ولد آدم من المؤمنين، من أطاعني أسكنته جنتي ومن عصاني أسكنته ناري".
موضوع.
- أخرجه: السهمي في "تاريخ جرجان": ٦٧. وابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/ ٢٠١، قال: أنبأنا إسماعيل بن أحمد السمرقندي، قال: أنبأنا ابن مسعدة، قال: أنبأنا حمزة بن يوسف، قال: أنبأنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي، قال: حدثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن عبيدة، قال:

الصفحة 46