كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

تكملة باب المناقب

٢٥٠٤ - عن أنس بن مالك، قال: نظر بعض أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وضوءا فلم يجد، فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ها هنا ماء؟ " فرأيت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وضع يده في الإناء الذي فيه الماء، ثم قال، "توضأ بسم اللَّه"، فرأيت الماء يفور من بين أصابعه والقوم يتوضؤن، حتى توضئوا من عند آخرهم، قال: ثابت: فقلت لأنس كم تراهم كانوا؟، قال: نحوا من سبعين رجلا (¬١).
- وفي رواية عن ثابت، قال: قلت لأنس بن مالك: قال: حدثني بشيء من هذه الأعاجيب لا نحدثه عن غيرك، قال: صلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يومًا الظهر بالمدينة، ثم أتى المقاعد التي كان يأتيه عليها جبريل، فقعد عليها -صلى اللَّه عليه وسلم-، فجاء بلال فنادى بالعصر، فقال من له أهل بالمدينة فتوضؤوا وقضوا حوائجهم، وبقي رجال من المهاجرين لا أهل لهم بالمدينة، فأتي رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بقدح فيه ماء، فوضع أصابعه في القدح، فما وسع أصابعه كلها، فوضع هؤلاء الأربع، وقال: "هلموا فتوضؤوا أجمعين" قلت لأنس: كم تراهم؟ قال: ما بين السبعين إلى الثمانين.
صحيح.
- أخرجه: معمر في "جامعه" (٢٠٥٣٥). وأحمد ٣/ ١٦٥ (١٢٦٩٤). والنسائي في "المجتبى" ١/ ٦١. وفي "الكبرى" (٨٤)، قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم. وابن خزيمة (١٤٤). وأبو عوانه (كما في إتحاف المهرة) ٢/ ٢٣٣ (١٦١٤). كلاهما: (ابن خزيمة، وأبو عوانه)، قال: حدثنا محمد بن يعلى
---------------
(¬١) بلفظ معمر.

الصفحة 5