كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

٢٥٤٦ - عن أنس بن مالك، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من أحب أن ينظر إلى إبراهيم عليه السلام في خلته فلينظر إلى أبي بكر في سماحته، ومن أحب أن ينظر إلى نوح في شدته، فلينظر إلى عمر بن الخطاب في شجاعته، ومن أحب أن ينظر إلى إدريس في رفعته فلينظر إلى عثمان في رحمته و ومن أحب أن ينظر إلى يحيى بن زكريا في جهادته فلينظر إلى علي بن أبي طالب في طهارته".
قال ابن عساكر: (هذا حديث شاذ بمرة وفي إسناده غير واحد مجهول).
- أخرجهُ: ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٧/ ١١٢ قال: أخبرنا أبو محمد ابن الأكفاني، قال: حدثنا عبد العزيز بن أحمد، قال: أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد القرميسيني -قدم علينا، قراءة عليه- قال: حدثنا عمر بن علي بن سعيد، قال: حدثنا يوسف بن الحسن البغدادي، قال: حدثنا محمد ابن القاسم، قال: حدثنا أبو يعلى أحمد بن علي بن المثتى، قال: حدثنا محمد ابن بكار، قال: حدثنا أبي، عن ثابت، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٥٤٧ - عن أنس بن مالك، قال: دعا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لأمته فقال: "اللهم أقبل بقلوبهم إلى دينك وحط من وراءهم برحمتك".
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/ ٨: (رواه الطبراني وفيه أبو شيبة وهو ضعيف).
- أخرجهُ: الطبراني في "المعجم الكبير" ٥/ ١١٦ (٤٧٩١) قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثني أبي، قال: وجدت في كتاب أبي بخطه، قال: حدثنا مستلم بن سعيد، عن منصور بن زاذان، عن أنس بن مالك، فذكره.

الصفحة 77