كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 21)

الجريرى، قال: أنبأنا العشارى، قال: حدثنا الدارقطني، قال: حدثنا أبو عبد اللَّه بن مخلد.
كلاهما: (أحمد، وابن مخلد)، قالا: حدثنا عنبس بن إسماعيل البغدادي، قال: حدثنا مجاشع بن عمرو، قال: حدثنا الليث بن سعد، عن الزهري، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٥٧٣ - عن أنس بن مالك أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فاضت عيناه، فقال -صلى اللَّه عليه وسلم-: "كأني أنظر إلى سويقتي الحبشي يهتك أستار الكعبة".
إسناده ضعيف جدا؛ أبو عقال هو هلال بن زيد بن يسارن متروك.
- أخرجه: ابن عدي في "الكامل" ٨/ ٤٢٤ قال: حدثنا محمد بن جعفر ابن يزيد، ويعقوب بن يوسف بن عاصم، قالا: حدثنا أحمد بن ملاعب بن حسان، قال: حدثنا ورد بن عبد اللَّه، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عمر بن محمد، عن أبي عقال، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٥٧٤ - عن أنس بن مالك أنه قيل له: إن ها هنا رجلًا يقع في الأنصار، فقال: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لا يأخذ بالقرف أو القرص ولا يقبل قول أحد على أحد.
إسناده ضعيف جدا؛ محمد بن يونس الشامي هو الكديمي؛ متهم بالكذب. والربيع بن صبيح؛ صدوق سيئ الحفظ. قتيبة بن الزكين. وقال أبو نعيم: (غريب لم نكتبه إلا من حديث قتيبة). قتيبة بن الزكين لم أجد له ترجمة.
- أخرجه: أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٦/ ٣١٠ قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان، قال: حدثنا محمد بن يونس الشامي، قال: حدثنا قتيبة بن الزكين الياهلي، قال: حدثنا بن صبيح، عن ثابت، عن أنس بن مالك فذكره.

الصفحة 96