كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 23)

٢٧٨٠ - عن أنس، كتب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى بكر بن وائل من محمد رسول الله إلى بكر بن وائل أن أسلموا تسلموا، قال: فما وجدنا رجلا يقرأه إلا رجل من بين صنيعه وهو يسمون بني الكاتب (¬١).
إسناده صحيح.
- أخرجه: ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٦٢٩). والبزار (كما في كشف الأستار) (١٦٧٠). وأبو يعلى (٢٩٤٧). وأبو عوانة (كما في إتحاف المهرة) ٢/ ٢٧١ (١٧٠٠)، قال: حدثنا محمد بن يحيى، وعثمان بن حرزان. والطبراني في "المعجم الصغير" (٣٠٧). والضياء المقدسي في "المختارة" ٧/ ٣٧ (٢٤٢٦)، قال: أخبرنا أبو القاسم عبد الواحد بن القاسم بن الفضل الصيدلاني، إن جعفر بن عبد الواحد الثقفي، أخبرهم قال: أنبأنا محمد بن عبد الله بن ريذة، قال: أنبأنا سليمان بن أحمد الطبراني، قال: حدثنا بكر بن أحمد بن سعدوية الطاهي المقرئ البصري. وفي ٧/ ٣٨ (٢٤٢٧)، قال: أخبرنا زاهر بن أحمد الثقفي، إن الحسين بن عبد الملك الخلال، أخبرهم، قال: أنبأنا إبراهيم بن منصور الخباز، قال: أنبأنا أحمد بن علي بن المثنى.
جميعهم: (ابن أبي عاصم، والبزار، وأبو يعلى، ومحمد بن يحيى، وعثمان بن حرزان، وبكر بن أحمد بن سعدويه الطاهي البصري)، قالوا: حدثنا نصر بن علي، قال: حدثنا نوح بن قيس، عن أخيه (¬٢) خالد بن قيس، عن قتادة، عن أنس بن مالك، فذكره.
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي عاصم.
(¬٢) ورد في مطبوع إتحاف المهرة (أبيه بن خالد) والصواب ما أثبتناه. تهذيب الكمال ٦/ ١٩٩ (٥٤٣٧).

الصفحة 13