كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 24)

الفتح منصور بن الحسين بن علي بن القاسم، قال: أنبأنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المقري، قال: أنبأنا أبو العباس محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني، قال: حدثنا حرملة بن يحيى التجيبي، قال: حدثنا ابن وهب، قال: أنبأنا عمرو إن إسحاق بن الأزرق، عن الأسكندراني. والبيهقي في "الآداب" (٨٩٦)، وفي "شعب الإيمان"، له (٩٧٨٥) قال: وأخبرنا علي بن أحمد بن عيدان، قال: أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار، قال: حدثنا محمد بن الفرج الازرق، قال: حدثنا السهمي (يعني: عبد الله بن بكر) عن سنان بن ربيعة الحضرمي.
أربعتهم: (سنان بن سعد، وسليمان الحضرمي، وعيسى الأسكندراني، وسنان بن ربيعة)، عن أنس بن مالك، فذكره.

٢٩٣٣ - عن أنس بن مالك، قال: كانت ناقة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - تسمى العضباء، فكانت لا تسبق فجاء إعرابي على قعودٍ له، فسبقها، فاشتد ذلك على المسلمين، فلما رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما في وجوههم، قالوا: يا رسول الله سبقت العضباء فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "حق على الله أن لا يرتفع في الدنيا (¬١) شيء إلا وضعه" (¬٢).
صحيح.
- أخرجه: الشافعي في "السنن المآثورة" (٦٨٠)، قال: وأخبرنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي. وابن سعد في "الطبقات" ١/ ٤٩٣، قال: أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء العجلي. وابن أبي شيبة (٣٣٥٧٣)، قال: حدثنا عبد الوهاب الثقفي، وفي (٣٣٥٧٤)، وفي (٣٤٣١٠) قال: حدثنا أبو خالد
---------------
(¬١) ورد في المطبوع من ابن حبان لفظ: القذرة.
(¬٢) اللفظ للشافعي.

الصفحة 195